المشاريع الصغيرة وصندوق جمعية ايادينا

301730_10150829830774541_270394004_n

أحلام البدري/ بنغازى – ليبيا
تتطلع المجتمعات التى تعمل على التطوير ورفع مستوى الوعي الى تحسين ودعم دور مؤسسات ومنظمات وجمعيات المجتمع المدنى ، ما تقدمه هذه المؤسسات له الداعم الكبير لصنع الفارق على أرض الواقع وأهمها على الاطلاق التوعية ودعم المشاريع الصغيرة.
مسيرة ومشوار …
جمعية ايادينا لم تظهر ضمن فقاعات المجتمع المدنى الذى ظهر بعدد كبير بعد أحداث فبراير، فقد كان مغيبا بشكل كبير ، تأسست جمعية ايادينا فى العام 2006 على يد صفوة من نساء مدينة بنغازى يحظين على قدر كبير من الاحترام والتقدير ، فكانت ايديهن عونا فى الشدة نشلت وتنشل الكثير من النساء اللواتى لم ينصفهن القدر وكن عرضه للفقر والعوز وقلة الحيلة لتحسين اوضاعهن للأفضل لتقف فعليا على أرض الواقع تحت إشهار رسمي فى العام 2008 تحت شعار نقدم لكم ايادينا لتمدوا لنا اياديكم ، هدفها تجميع الجهود الفردية الخيرة فى شكل جماعي يعود بمردود أكثر نفعا وفائدة على أفراد المجتمع وتأسيس قاعدة بيانات ومعلومات للآسر المحتاجة وذوي الدخل المحدود الى جانب تجميع الصدقات والهبات وزكاة المال من فاعلين الخير التى تساعد على تقديم المساعدات للمشاريع الصغيرة ، هذه الخطوة المهمة فى طريق الاكتفاء الكامل لمن يستحق المساعدة.

029 (640x481)

تحدثنى الدكتورة هنية القماطي رئيسة مجلس ادارة الجمعية بأن العمل على المشاريع الصغيرة هو خطة استرتيجية بعيدة المدى تعمل عليه الجمعية وعضواتها الفعالات بحيث يتحرك العمل بخطة واضحة منظمة يشمل فريق التمويل وجمع التبرعات وفريق تقييم المشاريع ودراسة الجدوى وفريق المتابعة والمراقبة وفريق الإعلام والعلاقات العامة .

075

المشاريع الصغيرة وقروض الدعم …
المشاريع الصغيرة خطوة لبناء انتاجية منظمة للآسر المستهدفة وتوفير فرص عمل والحد من مشكلة البطالة .
تحدثنى الاستاذة سليمة بن كاطو المسئولة عن صندوق دعم المشاريع فى الجمعية بأنه يتم دراسة المشروع المقدم من الآسرة وتقدير التكلفة الكاملة وفى الغالب يبدأ القرض بما قيمته 500 دينار ليبي ، ثم تأتى المتابعة كخطوة مرافقة حيث قدمنا قروض فى عدة مشاريع  منها الخياطة والتصميم – صناعة الحلويات – تكييس الأغذية – صناعة الاكسسوارت – صناعة التوابل والقهوة .
 قرض دُعم لآسرة تم به فتح كشك لبيع المأكولات الخفيفة والقهوة – وقدموا قرض لشراء سيارة تم تحويلها الى تاكسي يعمل عليه احد ابناءهم ، وتستطرد الاستاذة سليمة بأن المتابعة ليس الهدف منها هى اعادة القرض بقدر ماهى زرع المسؤولية والاعتماد على النفس لصاحب المشروع وإحساسه بقيمة العمل وأهميته لاعتماده بديلا عن التسول والبطالة.
تحدثنى السيدة سالمة الدرسي الذى اتخذت من صناعة البهارات عملا يسد حاجة العوز كونها تعٌول أسرة لا دخل مالي لهم، فمنذ تسعة عشر عاما وهى تمارس هذه المهنة ، جمعية ايادينا ساعدتها فى تسويق منتجاتها بشكل ساهم فى زيادة انتاجها وارتفاع الطلب على منتجاتها من توابل وبهارات مختلطة وبعض من الأكلات الشعبية القديمة ، والآن هى بصدد اقتناء (آلة للطحن) خاصة بعملها عن طريق قرض الجمعية .
التسويق لمنتجات الآسر يأخذ حيزا كبيرا من اهتمام الجمعية فهى تساهم فى تنظيم اسواق خيرية موسمية ومعارض وبزارت وتسعي لتوفير اماكن لعرض منتجاتهن للبيع والاستفادة بيسر وسهولة دون تحديد اجراءات معقدة لتشجيعهن على العمل المستقل.
تنهض المجتمعات من تحت ركام الحرب والفقر بالعمل على دعم المشاريع الصغيرة التى تعتبر نقطة انطلاق فعلية لتحسين الاوضاع الاقتصادية فبحسب الإحصائيات 90% ممن يتحملن تبعات الحرب والمآسي والعوز الاقتصادى هن النساء .

أضف تعليقاً